Search

الجمعة، 4 أبريل 2025

🌹مبنى محطة مصر في الإسكندرية🌹
♦️مبنى محطة مصر في الإسكندرية تحفة هندسية معمارية وأيقونة تراثية ودرة فنية تاريخية لها تصميم معماري فريد ومميز يشع بالجمال والشياكة والرقي والرونق والأناقة والفخامة والضخامة والعراقة والثقافة والإبداع والروعة والذوق والفن المعماري الجذاب ، وتعد تحفة معمارية تزين وسط الإسكندرية ومن معالم مدينة الإسكندرية ..
♦️محطة مصر في الإسكندرية تعتبر ثاني محطة سكة حديد أنشئت في مصر وثاني محطة سكة حديد أنشئت في الشرق الأوسط وفي أفريقيا بعد محطة مصر في القاهرة والتي أنشئت في عام 1853م ..
♦️مصر تعد ثاني دول العالم بعد بريطانيا في تشغيل خطوط السكك الحديدية من أجل إيجاد طريق تجاري بري بين أوروبا والهند ..
♦️محطة مصر في الإسكندرية أنشئت في عام 1856م بمنطقة القباري في الإسكندرية في عهد حكم "عباس حلمي باشا الأول" والي مصر وفي عهد حكم "محمد سعيد باشا" والي مصر ..
♦️وتم إسناد مهمة إنشاء السكة الحديدية إلى مصمم السكك الحديدية المهندس البريطاني "روبرت ستيفنسون" Robert Stephenson إبن المهندس البريطاني "جورج ستيفنسون" George Stephenson مخترع القاطرة البخارية ، وقام بتصميم مبنى المحطة المهندس المعماري البريطاني "إدوين بانس" Edwin Baines وقام بالإشراف على بنائها المهندس البريطاني "هنري روس" Henry Ross المساعد الأول للمهندس "روبرت ستيفنسون" ..
♦️وكانت تستخدم لنقل الركاب والبضائع والبريد في وقت واحد ، حيث كانت السفن تصل من أوروبا إلى الإسكندرية وتنقل الركاب والبضائع والبريد ثم تنقل برا إلى القاهرة ومنها إلى السويس لتنقل وتسير بحرا في البحر الأحمر ثم المحيط الهندي لتصل إلى الهند ..
♦️وبسبب إزدهار الحركة والنشاط بميناء الإسكندرية وإزدياد الواردات من البضائع وإنتعاش الأسواق وتوسع الإمتداد العمراني إلى ضاحية "الرمل" إستقر الرأي على تخصيص محطة "القباري" للبضائع والأغراض التجارية ، وتم إنشاء محطة للركاب بمنطقة "الباب الجديد" في عام 1876م في عهد حكم الخديوي "إسماعيل باشا" ..
♦️ومع توسع مدينة الإسكندرية وزيادة عدد السكان في الإسكندرية بشكل كبير ونمو الحركة وزيادة عدد ركاب القطارات وبالتالي أصبح مبنى محطة مصر غير مناسب لإستيعاب هذه الزيادات ، ففي عام 1911م في عهد حكم الخديوي "عباس حلمي الثاني" رأت الحكومة المصرية أن المصلحة تستوجب بناء محطة جديدة بمساحة أكبر وأوسع وعلى أحدث طراز ومستقلة بالإسكندرية أسوة بالقاهرة ..
♦️ولكن العمل بمشروع بناء محطة السكك الحديدية توقف بسبب قيام الحرب العالمية الأولى وتوقف حركة الإستيراد والتي حالت دون إستيراد المواد اللازمة للبناء من الخارج ..
♦️بدأ العمل الفعلي في بناء محطة الركاب الجديدة في مكانها الحالي في عام 1920م في عهد حكم الملك "فؤاد الأول" ..
♦️المهندس المعماري الإيطالي العبقري المبدع "،أنطونيو لاشياك بك" Antonio Lasciac Bey كبير مهندسي السرايات الخديوية وعضو لجنة حفظ آثار الفنون العربية ، والمهندس المعماري اليوناني "ل . إيكونوموبولوس" L . Iconomopoulos قاموا بتصميم مبنى محطة مصر في الإسكندرية وقاموا بالإشراف على بنائها وتشييدها ..
♦️وقامت شركة Hennebique الإيطالية بتنفيذ أعمال الخرسانة المسلحة ، وقامت شركة الهندسة المعدنية البلجيكية La Brugeoise Nicaise et Delcuve بتنفيذ أعمال المظلة المعدنية وتم الإنتهاء من البناء والتشييد في عام 1927م وتم الإحتفال بإفتتاحها رسميا في أول نوفمبر عام 1927م بحضور الملك "فؤاد الأول" ..
♦️تم تصميم وبناء مبنى محطة مصر في الإسكندرية بالطابع المعماري "الباروك" Baroque Architecture وبالطابع المعماري لعمارة عصر النهضة الجديدة
Neo - Renaissance Architecture ..
وجلبت أحجار البناء من اليونان وإيطاليا ..
♦️مبنى محطة مصر في الإسكندرية يتميز بضخامته وكبر مساحته وتم بنائه وتشييده على مساحة 4000 متر مربع ، ويبلغ عرض واجهة مبنى المحطة الأمامية 90 مترا ، ويعلو واجهاتها الأمامية شعار الملكية وإسم الملك "فؤاد الأول" ، وبلغت تكلفة بنائها وتشييدها 350 ألف جنيها وكان مبلغا ضخما وخيالي في وقتها ..
♦️مبنى محطة مصر في الإسكندرية يقع في ميدان الشهداء بحي وسط بمدينة الإسكندرية ..
♦️مبنى محطة مصر في الإسكندرية تم تسجيله برقم (130) في قائمة التراث والخاصة بالعقارات والعمارات والمباني والفيلات التراثية ذات القيمة المتميزة داخل محافظة الإسكندرية في الجهاز القومي للتنسيق الحضاري ..
♦️

تم تنفيذ مشروع ضخم لترميم وتجديد وتطوير مبنى محطة مصر في الإسكندرية تحت إشراف الجهاز القومي للتنسيق الحضاري وبإشراك خبراء الفن المعماري ومرممي الآثار للحفاظ على الطابع الأثري لمبنى المحطة التاريخي والعريق بإعتبارها درة فنية وتحفة معمارية أثرية مع الحفاظ على الشكل الأصلي القديم للمحطة من حيث الزخارف والنقوش وألوان الواجهات الأصلية بالتعاون مع هيئة السكة الحديد ومع شركة النيل لإنشاء الطرق

وشركة مصر للإستشارات الهندسية إستشاري المشروع ..













































 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصر فيني - محطة الرمل شارع الدكتور أحمد عبد السلام بالاسكندرية

قصر أوزوالد فيني أحد الأبنية التراثية المعمارية بالإسكندرية تم بناؤه عام 1907 على يد المهندس المعماري جان ساين وكان أوزوالد فينى يسكن طابق و...